مؤشر الداو جونز: نظرة على أحد أقوى مؤشرات الأسهم العالمية.

مؤشر الداو جونز الصناعي يعد أحد أقوى مؤشرات الأسهم في العالم ويدل على أداء أقوى الشركات الأمريكية المدرجة فيه.

اضطرب مؤشر الداو جونز أكثر من مرة متأثرا بالأوضاع السياسية والاقتصادية في العالم، وكان أكبر انهيار له عام 1929 حيث فقد المؤشر ما يقارب ال 50% من قيمته بسبب الركود الاقتصادي الذي خيّم على الولايات المتحدة لأربع سنوات. ولم يعد إلى مستواه الحقيقي الذي كان قبل الازمة الا بعد 20 سنة. وانهار المؤشر أيضا في سنة 1987 حيث فقد 22% في يوم واحد وعاد بعدها للصعود حتى عام 2001 حيث وقعت أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي تسببت بخسائر كبيرة للمؤشر وقد وصل إلى أعلى مستوى له في أكتوبر 2007 فوق مستوى 14000 نقطة. في بداية عام 2008 فقد المؤشر أكثر من 20% وصل تحت مستوى 12000 نقطة بسبب أزمة الرهن العقاري التي أدت إلى انهيار مؤسسات مالية ضخمة وفي شهر أبريل عاود المؤشر الارتفاع ووصل إلى ما فوق 13000 نقطة لكنه عاود الانخفاض إلى أدني مستوى له منذ سبتمبر 2006 ليصل تحت مستوى 11000 نقطة وأنهى المؤشر اخر جلسة تداولات في سنة 2008 على ارتفاع لكنه انخفض 32% دون مستوى 9000 نقطة في عام 2008 الذي يعتبر واحدة من أسوأ الأعوام في تاريخ المؤشر التي وصل فيها إلى ما يقارب 7550 نقطة وهو أدنى مستوى منذ عدة سنين. وفي 25 يناير 2017 تجاوز المؤشر حاجز الـ 20 ألف نقطة. وتجاوز مستوى 22 ألف نقطة في 3 أغسطس من نفس العام. واستمر المؤشر بالتذبذب وكسر القمم والقيعان على مدار السنين التالية.

ماذا يعني مؤشر الداو جونز الصناعي؟

مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones Industrial Average)‏ أو كما يُعرف اختصارًا (DJIA)‏ أو مؤشر داو – هو مؤشر صناعي لأكبر 30 شركة صناعية أمريكية في بورصة نيويورك ومؤخرًا أضيفت شركات من بورصة ناسداك. أنشأ مؤشر داو جونز في 26 مايو 1896. وهو أقدم مؤشر في العالم وكان يحتوي في البداية على أكبر 12 شركة صناعية أمريكية، وبدأت أعداد الشركات المدرجة بالتزايد حتى وصل إلى تم اعتماد رقم ثابت وهو 30 شركة في عام 1928. ومن الشركات التي تم إدراجها في المؤشر في الألفية الجديدة أبل وشيفرون وبنك أوف أمريكا وسيلز فورس وفيزا. ويمكن الاستثمار في مؤشر داو جونز الصناعي عبر صناديق المؤشرات وكذلك عبر المشتقات مثل عقود الخيارات والعقود الآجلة.

بورصة وول ستريت.

كيف يمكن الاستثمار والربح من خلال مؤشر الداو جونز؟

يمكن الاستثمار في مؤشر داو جونز الصناعي بعدة طرق. يمكن القيام بذلك عبر صناديق المؤشرات مثل صناديق الاستثمار المشترك وصناديق التداول المتبادل. تقوم هذه الصناديق بتكرار أداء مؤشر داو جونز الصناعي من خلال حيازة نفس الأسهم بنفس النسب. على سبيل المثال، تصدر شركة State Street Corporation صناديق التداول المتبادل التي تكرر أداء المؤشر. تقدم Pros hares أيضًا صناديق التداول المتبادل برافعة مالية 3 أضعاف.

طريقة أخرى للاستثمار في مؤشر داو جونز الصناعي هي من خلال الأدوات المشتقة مثل عقود الآجلة. مثلا تصدر CME Group، وهي بورصة شيكاغو للسلع وبورصة شيكاغو للتجارة عقود الآجلة من خلال شركاتها التابعة. تتبع عقود الآجلة E-mini Dow (YM) المتوسط ويتم تداولها على الشاشات والمنصات الالكترونية. يتم التداول عادة في مزاد عام مفتوح، أو عبر شبكة إلكترونية مثل منصة شيكاغو للسلع.

تتوفر أيضًا عقود الخيارات لمؤشر داو جونز الصناعي. تصدر بورصة شيكاغو للخيارات عقود الخيارات بوجه عام لمؤشر داو جونز الصناعي تحت الرمز DJX. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر عقود الخيارات على العديد من صناديق التداول المتبادل لمؤشر داو جونز.

التحليل الفني لمؤشر الداو جونز.

يتداول مؤشر الداو جونز الصناعي بشكل عام في اتجاه صاعد، حيث تألقت الأسهم الأمريكية مؤخرا بعد قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية، بتغيير سياسته النقدية وإعطاء إشارات بانتهاء أحد أعنف دورات التشديد ورفع أسعار الفائدة الأمريكية.

من جانب آخر، يمكنكم متابعة تحليلات حركة أهم مؤشرات الأسهم العالمية من خلال الضغط هنا.

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *