تنبؤات وصول سعر الذهب عام 2024 إلى مستويات غير مسبوقة.

يتوقع لأسعار الذهب ارتفاع قياسي خلال العام.وتدعم الانخفاضات في أسعار الفائدة والمخاطر الجيوسياسية المستمرة ومشتريات البنوك المركزية السوق بعد عام 2023 المضطرب

بعد ارتفاع ملحوظ ل سعر الذهب هذا العام، يتوقع المستثمرون في الذهب ارتفاعًا قياسيًا في الأسعار خلال العام المقبل. يتوقع أن تدعم الانخفاضات في أسعار الفائدة الأمريكية والمخاطر الجيوسياسية المستمرة ومشتريات البنوك المركزية السوق بعد عام 2023 المضطرب.

شهد سعر الذهب الفوري ارتفاعًا سنويًا بنسبة تقدر بحوالي 13٪ في عام 2023، وهو أفضل أداء له منذ عام 2020، حيث انتهى العام عند ما يقرب من 2063 دولارًا للأونصة.

ووفقًا لـ أولي هانسن من ساكسو بنك، “بعد الأداء القوي المفاجئ في عام 2023، سنشهد مزيدًا من المكاسب في أسعار الذهب في عام 2024″، وذلك بفضل الزخم الذي يتبعه صناديق التحوط واستمرار شراء البنوك المركزية للذهب بوتيرة ثابتة، إلى جانب الطلب المتجدد من مستثمري صناديق الاستثمار المتداولة.

في الرابع من ديسمبر، سجل الذهب مستويا قياسيًا عند 2135.40 دولارًا، وذلك نتيجة توقعات بتيسير السياسة النقدية الأمريكية في بداية عام 2024 بعد تصريحات متشائمة من رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، وتجاوزًا للرقم القياسي السابق المسجل في عام 2020.

تعرض المعدن الثمين للوصول إلى مناطق غير معروفة في شهر مايو من هذا العام، نتيجة تفاقم الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة. وفي تشرين الأول (أكتوبر)، انخفض سعره إلى ما يقرب من 1800 دولار للأوقية قبل أن يرتفع مرة أخرى بفضل الطلب على الملاذ الآمن الناجم عن التوترات في الشرق الأوسط.

وفي الوقت نفسه، شهد صندوق SPDR Gold Shares المشهور المتداول في البورصة عودة المستثمرين إليه، حيث سجل تدفقات صافية تجاوزت مليار دولار في نوفمبر.

توقعات متوسط أسعار الذهب في عام 2024.

وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز في أكتوبر، يتوقع أن يصل متوسط أسعار الذهب إلى 2200 دولار للأوقية في عام 2024، ويوجد بعض التوقعات التي تشير إلى أنه قد يتجاوز حاجز 2500 دولار.

يتوقع المحللون أيضًا أن التوترات المتنامية في الشرق الأوسط، وعدم اليقين الناجم عن الانتخابات في الاقتصادات الكبرى، ومشتريات البنوك المركزية بقيادة الصين، ستعزز أيضًا جاذبية السبائك كملاذ آمن في العام المقبل.

لكن هان تان، كبير محللي السوق في إكسينيتي، قال: “قد يضطر الذهب إلى التخلص من بعض مكاسب هذا العام إذا أدى ارتفاع التضخم إلى إجبار بنك الاحتياطي الفيدرالي على التخلي عن خطط تحول السياسة النقدية في عام 2024”.

قد يؤدي تباطؤ التضخم بشكل أسرع من تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تباطؤ الاقتصاد وإضعاف عمليات الشراء.

وتتوقع شركة (هيرايوس للمعادن – Heraeus Metals) ارتفاع الطلب على المجوهرات الذهبية في الصين، أكبر مستهلك، هذا العام، مع احتمال الحصول على مزيد من الدعم في عام 2024 من إجراءات التحفيز.

تحليل سعر الذهب اليوم XAU/USD.

التحليل الفني للذهب يتداول سعر الذهب اليوم عند سعر 2060 دولار للأونصة، يظهر التداول في اتجاه هابط، حيث يتم التداول سعر الذهب تحت تقاطعات مؤشرات الـ Moving Average، بالنسبة لمؤشر الـ MACD   فهو يشير الي ظهور اتجاه سلبي

بناءً على ذلك، يُمكننا النظر للبيع من الهبوط الي سعر 2055 دولار للأونصة، والقيام باستهداف منطقة 2049 دولار للأونصة لجنى الارباح مع وضع منطقة 2072 دولار للأونصة كوقف للخسارة.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن التنبؤات المتعلقة بأسعار الذهب تعتمد على عدة عوامل وظروف قد تتغير بمرور الوقت. يؤثر العديد من العوامل على سعر الذهب، بما في ذلك الطلب والعرض، والتضخم، والاستقرار الاقتصادي، والتوترات الجيوسياسية، وسياسات البنوك المركزية، والأحداث العالمية الرئيسية، والعملات الأخرى.

إذا كنت تفكر في الاستثمار في الذهب أو أي أصول أخرى، فمن المهم الاستشارة بشأن استراتيجية الاستثمار الخاصة بك مع مستشار مالي مؤهل للحصول على نصيحة ملائمة لظروفك الشخصية، حيث أن الاستثمار في السلع الثمينة مثل الذهب ينطوي على مخاطر وقد يكون غير مناسب للجميع.

للمزيد قم بزيارة موقع أخبار فوركس.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *