اهم عمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2023

حجم عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية في طريقها للانخفاض بنسبة 20٪ هذا العام. تعمل التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة على إحياء بعض التوقعات لعام 2024

كان العام الماضي منخفضًا بالنسبة لعمليات الاندماج والاستحواذ، التي انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ عقد من الزمن، لكن صانعي الصفقات يأملون أن يكون عام 2024 أفضل بعد تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة في العام المقبل.

تسير عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية على المسار الصحيح للانخفاض بنسبة 20٪ في عام 2023 مقارنة بعام 2022، لتصل قيمتها الإجمالية إلى حوالي 3 تريليون دولار، وفقًا لشركة Bain & Co الاستشارية. وانخفض عقد الصفقات بشكل خاص بالنسبة لشركات رأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة، التي شهدت ما يقدر بنحو 39 عملية اندماج واستحواذ. وتراجع بنسبة 35% و35% على التوالي، بحسب باين. أما الصفقات الاستراتيجية – التي تقوم فيها شركة بشراء أو بيع كل أو جزء من شركة أخرى – فقد انخفضت بنسبة تقدر بنحو 14%.

أكبر نقطة شائكة هذا العام: واجه المشترون والبائعون صعوبة في الاتفاق على السعر.

لقد أدت الزيادات القوية التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي في أسعار الفائدة على مدى العامين الماضيين إلى تغيير الحسابات حول ما يرغب المستحوذون في دفعه. وأدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى جعل تمويل الديون أكثر تكلفة، وخاصة بالنسبة للشركات غير الاستثمارية. لقد خفضوا قيمة المؤسسة المتوقعة لأهداف الاستحواذ، خاصة بالنسبة للشركات الناشئة غير المربحة. وقد ساهمت في خلق توقعات اقتصادية غير مؤكدة بشكل عام، مما يعني أن العديد من الشركات تؤجل الصفقات حتى تصبح أكثر ثقة في أن الاقتصاد سوف يتجنب الركود.

ومع ذلك، يرى العديد من البائعين العالم بشكل مختلف. لقد شهدت سوق الأوراق المالية هذا العام حالة من التمزق، حيث بلغت الأسهم مستويات قياسية، مما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية العامة للبائعين المحتملين – ودفع العديد من الشركات إلى التراجع عما يعتبرونه عروضًا منخفضة القيمة.

وقالت سوزان كومار، نائبة الرئيس في عمليات الدمج والاستحواذ العالمية وممارسة تصفية الاستثمارات في شركة Bain: “لن تكون هناك صفقة ما لم يكن هناك فهم مشترك للقيمة”.

ومع ذلك، تم إنجاز بعض الصفقات الكبيرة. تشمل أكبر عمليات الاستحواذ هذا العام شراء إكسون موبيل المزمع لشركة بايونير ناتشورال ريسورسز لإنتاج النفط بقيمة 60 مليار دولار، بالإضافة إلى شراكة فايزر مع سيجين بقيمة 43 مليار دولار، وهي شركة التكنولوجيا الحيوية التي تركز على أدوية السرطان.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول أسعار الفائدة ثابتة عند أعلى مستوى منذ 22 عاما وسط علامات على تباطؤ التضخم، ويخطط لثلاثة تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة خلال عام 2024. وقد يساعد خفض أسعار الفائدة، والمزيد من الوضوح بشأن الاتجاه الذي يتجه فيه الاقتصاد، في التوصل إلى اتفاق. وقال مستشارون ومصرفيون إن صناع القرار يجدون أرضية مشتركة مرة أخرى، خاصة أولئك الذين يتطلعون إلى تشغيل رأس المال.

فيما يلي نظرة على ما حدث في عمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2023، وآفاق عام 2024، في سلسلة من الرسوم البيانية.

يقدم المشترون عرضًا منخفضًا، ويطلب البائعون سعرًا مرتفعًا

وقال مستشارون ومصرفيون إن مفاوضات الصفقات هذا العام توقفت في كثير من الأحيان لأن المشترين والبائعين كانوا متباعدين للغاية بشأن السعر.

بلغت مضاعفات الصفقات الاستراتيجية – وهو مقياس يقارن قيمة المؤسسة المستهدفة بأرباحها قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء – أدنى مستوى لها منذ 15 عامًا هذا العام، حيث انخفضت إلى 9.8 مرة في المتوسط، مقارنة بـ 12.04 مرة في عام 2022، وفقًا الى باين.

لقد تجاوزت تقييمات السوق العامة مضاعفات الصفقات على مدى السنوات القليلة الماضية، واتسعت هذه الفجوة هذا العام، وفقا لشركة باين. ارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مقارنة بالإيرادات قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 69% في عام 2023 مقارنة بعام 2011، وفقًا لشركة Bain. وقالت باين إنه خلال نفس الإطار الزمني، انخفضت مضاعفات الصفقات الاستراتيجية بنسبة 12%.

وقد ساهمت هذه الديناميكية في الخلافات حول السعر. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركتي Cigna Group وHumana تخلتا هذا الشهر عن الشراكة المخطط لها لأن شركتي التأمين الصحي لم تتمكنا من إيجاد أرضية مشتركة بشأن الشروط المالية. وفي الوقت نفسه، رفضت فنادق ومنتجعات ويندهام هذا العام عروض استحواذ من فنادق تشويس المنافسة، والتي أطلقت بدورها عرضًا عدائيًا.

وقال جيسون ستاك، رئيس قسم عمليات الاندماج والاستحواذ في شركة الاستثمار Stifel، إنه إذا كان المشترون والبائعون متقاربين نسبيًا في السعر – على سبيل المثال، حوالي 10٪ – فيمكنهم عادةً إيجاد أرضية مشتركة. ولكن بمجرد اتساع الفجوة – على سبيل المثال، حوالي 30% – يصبح التوصل إلى اتفاق أكثر صعوبة، كما قال ستاك. وقال: “أعتقد أن هذا هو ما كانت عليه الأمور على الأرجح، بحسب الروايات” في عام 2023، متحدثاً بشكل عام وليس عن صفقة محددة.

وتقوم شركات الأسهم الخاصة بشراء حصص أصغر في الشركات

إحدى الطرق التي تعقد بها شركات الأسهم الخاصة صفقات في بيئة ذات أسعار مرتفعة هي شراء أقل من نصف الشركة، بدلا من شرائها بالكامل. إن القيام بذلك يسمح لهم بتجنب إعادة تمويل ديون البائع بسعر فائدة أعلى.

أعلنت شركات الأسهم الخاصة على مستوى العالم في عام 2023 حتى 18 ديسمبر عن 665 استثمارًا في حصص الأقلية، مما يعني أنها اشترت أقل من نصف الشركة، وفقًا لشركة Preqin، وهي شركة تقدم بيانات الأصول البديلة. وهذا يزيد بنسبة 4٪ عن عام 2022.

قال رايان رافيرتي، الشريك المؤسسي في شركة المحاماة Debevoise & Plimpton: “قد تكون الأصول الأكثر جاذبية للشركة هي هيكلها التمويلي المنخفض السعر”.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *